
أعلن مجتمع دبيان عن توفر مشروع دبيان بنواة FreeBSD للمعالجات التي تنتمي إلى i386 و AMD64 و تحت اسم GNU/kFreeBSD ، و بذلك يكون مشروع دبيان متوفر كنظامين: جنو لينكس و جنو kFreeBSD .
و أهم ما يميز نواة FreeBSD هو الثبات و الأمان ، أما نواة اللينكس فهو الدعم الواسع للعتاد و فريق كبير من المطورين يدفعون بها إلى الأمام بشكل متسارع.
قد تدعم هذه الخطوة حصة توزيعة دبيان في مجال الخوادم حيث أن الأمان و الثبات هو ما تحتاجه الخوادم.
التعليقات
شئ جيد .. لكن الذي لاحظته في
أبريل 7, 2009 كتبه عبد الرحمن (لم يتم التحقق), منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3378
شئ جيد ..
لكن الذي لاحظته في جميع التي تكلمت عن الخبر انه مجرد Linux & BSD
لكن كما اذكر انه يوجد ايضا GNU HURD ?
دبيان/فري بي إس دي موجودة منذ
أبريل 7, 2009 كتبه خالد حسني (لم يتم التحقق), منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3379
دبيان/فري بي إس دي موجودة منذ سنوات، الفارق أنها أصبحة منصة رسمية الآن وليست اختبارية، وهذا ما يمزها عن هِرد الذي لم تكتمل بنيته الأساسية فضلا عن استقراره.
العبرة في الكيرنل
أبريل 7, 2009 كتبه معتز, منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3380
السلام عليكم
مشروع جميل، لكن المستفيدين فقط هم مستخدمي FreeBSD لأنه كنظام تشغيل يختلف عن اللينكس، فالبرامج التي تعمل في اللينكس لن تعمل في الـ FreeBSD إلا إذا أعيدت ترجمتها بإستخدام اللغات المتوفرة في الـ FreeBSD
المهم هي خطوة لتعدد الخيارات لأنظمة تشغيل مجانية تختلف ترخيصها مما يوفر خيارات أكبر للترخيص المجاني.
أنا شخصيا لا أحب بي إس دي،
أبريل 7, 2009 كتبه خالد حسني (لم يتم التحقق), منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3381
أنا شخصيا لا أحب بي إس دي، لكن كلامك غير صحيح. أولا لا أعرف ما هي "اللغات المتوفرة في في الـ FreeBSD" فأول مرة أسمع هذا المصطلح. فري بي إس دي هو يونكس، مما يعني أنه يدعم تقريبا نفس الواجهة البرمجية التي تدعمها لينكس، وكل ما تحتاجه هو إعادة تصريف (compile) البرامج وليس ترجمتها للغة برمجة أخرى، وهذا ما قعلته دبيان، فتقريبا كل برامج دبيان المتاحة على لينكس متاحة على فري بي إس دي، هذا يعني ٢٠ جيجا بايت من البرمجيات. ثانيا، فري بي إس دي يدعم حتى تشغيل الثنائيات المصرفة على لينكس بدون إعادة تصريف، ما دامت كل الاعتماديات متوفرة معها، فيمكنك مثلا تشغيل البرامج الاحتكارية التي لا يتوفر مصدرها ومتاحة على لينكس فقط.
لغات البرمجة
أبريل 7, 2009 كتبه معتز, منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3382
السلام عليكم
الفي بي إس دي هو مشابه لليونكس وهو نظام تشغيل قائم بذاته وهو ليس يونكس. اليونكس من أمثلته HP-UNIX, SCO-Unix.
وتعمل برامج لينكس ويونكس في الفري بي إس دي عن طريق الـ Emulators وهي طبقة بين البرنامج والكيرنل، لذلك لايمكن قياسها بالبرامج الأصلية Native من حيث السرعة وحاجتها للمكتبات الخاصة.
أما بالنسبة للغات البرمجة، فأنا أقصد أدوات التطوير، فكل نظام تشغيل يحتاج لأدوات تطوير مختلفة وإن تشابهت لغات البرمجة. مثلاً CodeBlocks يمكن إستخدامه في الوندوز واللينكس لكن ملفاته الثنائية مختلفة تماماً في الوندوز عنه في اللينكس.
ما أقصده هو إذا أردت كتابة برامج أصلية لنظام فري بي إس دي فيجب أن تبحث عن نسخ مخصصة لهذا النظام. مثلاً فري باسكال يوجد لها مترجم في اللينكس يختلف عن الفري بي إس دي الذي توجد منه نسخة 32 بت فقط ولاتوجد 64 مثل اللينكس.
أولا فري بي إس دي يونكس حقيقي
أبريل 8, 2009 كتبه خالد حسني (لم يتم التحقق), منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3384
أولا فري بي إس دي يونكس حقيقي وليس شبيه يونكس، بل يعد اليونكس الحقيقي الوحيد الباقي قيد الاستخدام الفعلي الآن. شبيهات يونكس هي أنوية مثل لينكس، تأكد من معلوماتك أولا.
ثانيا فري بي إس دي يدعم صيغة ملفات لينكس التنفيذية داخل النواة، ولا توجد أي طبقة محاكاة، راجع معلوماتك ثانيا.
ثالثا، فري بي إس دي يستخدم مجموعة مصرافات جنو (GCC) وباقي الأدوات التطويرية ما هي؟ make ؟ gnu make يعمل على بي إس دي، core utils؟ كلها موجودة في بي إس دي قبل جنو، وإن كانت أدوات جنو تدعم خصائص أكثر، محررات النصوص، vim؟ emacs؟ كلها تعمل طبيعيا على فري بي إس دي. هذه أدوات التطوير على يونكس التي أعرفها، لا أعرف الأدوات التي تذكرها.
رابعا، يمكنك أن تكتب برامج على جنو/لينكس، ثم تصرفها على فري بي إس دي، وعلى حسب تعقيد برنامجك أو استخدامه لنداءات نظام خاصة بلينكس، قد لا تحتاج إلى تغيير سطر برمجي واحد.
eumulator
أبريل 8, 2009 كتبه معتز, منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3386
بالنسبة لكون فري بي إس دي كونه يونكس حقيقي أو أنه الحقيقي الوحيد فإن كلامك صحيح.
أما بالنسبة لكون برامج اللينكس تعمل مباشرة بدون طبقة محاكاة فالرجاء مراجعة الرابط التالي:
http://www.onlamp.com/pub/a/bsd/2000/03/17/linuxapps.html
والذي يوضح كيفية جعل كرينل الفري بي إس دي يشغل برامج اللينكس التي لايقوم بتشغيلها إلا بعمل بعض الإعدادات في الكرينل وإضافة Linux emulator
وقد قال لي أحد مبرمجي الـ Free Pascal الذين لديهم خبرة طويلة في تشغيله في عدد كبير من أنظمة التشغيل والمنصات أن الفري بي إس دي لديه محاكي لكيرنل اللينكس، لذلك ينصحني بإعادة ترجمة البرامج التي أنتجها بإستخدام Free Pascal بإستخدام مترجع Free Pascal الخاص بـ FreeBSD
لو قرأت الرابط الذي وضعته أنت
أبريل 8, 2009 كتبه خالد حسني (لم يتم التحقق), منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3389
لو قرأت الرابط الذي وضعته أنت لوجدته في ثاني فقرة يقول
emulation overhead
أبريل 8, 2009 كتبه معتز, منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3392
لكن هذه الفقرة تتعارض مع وضع مكتبات لينكس في دليل يسمى: # cd /usr/ports/emulators/linux_base
كأنه يقول أن هذا النوع من المحاكاة ليس فيه Overhead .
لقد أعجبتني فكرة الإستفادة من الـ branding. ذلك بإضافة توقيع عند ترجمة وربط البرامج، هذا التوقيع يحمل تعريف نظام التشغيل. وأعجبتني كذلك هذه الفقرة:
والغريب أنه ذكر أن في بعض الأحيان تعمل برامج لينكس بصورة أسرع في فري بي إس دي منه في لينكس.
الأخ خالد، مارأيك في هذه المقارنة بإعتبارك لديك خبرة في FreeBSD
http://people.freebsd.org/~murray/bsd_flier.html
المقالة غير حيادية والدليل
أبريل 9, 2009 كتبه السعدي, منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3393
المقالة غير حيادية والدليل أنه رتب دعم الانظمة للعتاد كالتالي
والجميع يعرف أن دعم العتاد في لينكس أفضل من freeBSD
لكنها مقالة جميلة شكرا لك
المقالة "أنتيكة"، تتحدث عن
أبريل 9, 2009 كتبه خالد حسني (لم يتم التحقق), منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3396
المقالة "أنتيكة"، تتحدث عن نواة لينكس ما قبل 2.4 و نظام ملفات etx2، المقارنة لا معنى له اليوم، ففي حين لم يتغير فري بي إس دي كثيرا في هذه الفترة، فلينكس تغير جذؤيا في نواحي كثيرة، وأغلب النقاط التي تشير إليها المقارنة لم تعد صحيحة.
طبعا بالإضافة إلى أني لا أعرف شيء عن فري بي إس دي، ولم أستخدم أي بي إس دي في حياتي :)
yahoo
أبريل 9, 2009 كتبه معتز, منذ سنة واحدة 21 أسبوعا
رقم التعليق3397
نعم هي غير حيادية لوجودها في موقع FreeBSD. إلا أن نقطة القوة هي إستخدام ياهو للـ FreeBSD في مخدماته.
أنا كذلك لم أستخدم FreeBSD ومعلوماتي كلها نظرية عنه، فقط إستخدمت اليونكس بشكل محدود، وكانت هذه المحادثة مع الأخ خالد حسني هي أكبر معلومات تحصلت عليها عن الـ FreBSD.
شكراً للأخ خالد حسني وشكراً للأخ زايد فقد تسببوا في مدنا بمعلومات مهمة عن التوافقية بين نظام يونكس ولينكس